کد مطلب:99676 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

حکمت 174











[صفحه 367]

الشرح: هذا عند اصحابنا مختص باختلاف الدعوه فی اصول الدین، و یدخل فی ذلك الامامه، لانها من اصول الدین، و لایجوز ان یختلف قولان متضادان فی اصول الدین فیكونا صوابا، لانه ان عنی بالصواب مطابقه الاعتقاد للخارج، فمستحیل ان یكون الشی ء فی نفسه ثابتا منفیا، و ان اراد بالصواب سقوط الاثم- كما یحكی عن عبید بن الحسن العنبری- فانه جعل اجتهاد المجتهدین فی الاصول عذرا، فهو قول مسبوق بالاجماع. و لایحمل اصحابنا كلام امیرالمومنین (ع) علی عمومه، لان المجتهدین فی فروع الشریعه و ان اختلفوا و تضادت اقوالهم لیسوا و لا واحد منهم علی ضلال، و هذا مشروح فی كتبنا الكلامیه فی اصول الفقه.


صفحه 367.